عمليات نحت الجسم بالليزر: التقنيات والتكلفة والمضاعفات

تظهر رغبة العديد من السيدات والرجال في نحت أجسامهم للحصول على جسم مثالي وقوام أنيق، ولذلك يخوضون عمليات نحت الجسم بالليزر والتي انتشرت في مصربشكل واسع وكبير ضمن عالم التجميل، فالتخلص من السمنة والظهور في شكل جذاب أصبح هدف الكثير من الأشخاص الأمر الذي دفع الأطباء وخبراء التخسيس إلى تطوير طرق جديدة آمنة وفعالة بعيدًا عن عمليات شفط الدهون التي تمثل خطرًا كبيرًا على صحة مرضى السمنة، ومن هنا ظهرت تقنيات نحت الجسم بالليزر.

ماهو نحت الجسم بالليزر

لقد حقق هذا النوع من عمليات التجميل نتائج مذهلة وواقعية كما لاقى إقبال العديد عبر العالم وحظي هذا النوع من العمليات على إقبال الآلاف على مستوى العالم سنوياً وبأقل قدر ممكن من الأعراض الجانبية، كما تطورت تقنية نحت الجسم بالليزر العادي إلى النحت عن طريق الليزر البارد.

فعملية نحت الجسم بالليزر لا يتضمن أي تدخل جراحي ولذلك يصنفها البع ضمت عمليات التجميل الغير جراحية، وتعتمد هذه العملية على تسليط شعاع ليزر بطول موجي معين على المنطقة التي يرغب مريض السمنة إذابة دهونها فيقوم شعاع الليزر باختراق طبقة الجلد وتفتيت وحدات الدهون بهدف إذابتها وخروجها من الجسم بشكل سهل وآمن.

فوائد عمليات نحت الجسم بالليزر

تتيح مثل هذه العمليات ظهور الجسم بشكل جذاب وأنيق حيث يستفيد الراغبو في عمليات نحت الجسم بالليزر بقوام جميل وشد البشرة يظهرهم في سن أصغر كما أن هذه العملية تشد عضلات الجسم وبالتالي يحصل المريض على قوام مماثل لنفس قوام من يقوم بتمارين رياضية شاقة.

الفرق بين نحت الجسم بالليزر وشفط الدهون

هنا فرق كبير بين العمليتين حيث تقوم عملية شفط الدهون بتصريف كمية كبيرة من الدهون داخل الجسم على عكس عمليات النحت بالليزر، فالهدف الأساسي من نحت الجسم هو الحصول على قوام صحي وليس التخسيس فقط، تعتمد عمليات النحت بالليزر على استخدام التخدير الموضعي، ولا يحتاج الشخص لفترة نقاهة طويلة بعد إجراء العملية أيضًا، على عكس عمليات شفط الدهون.

مضاعفات نحت الجسم بالليزر

بالرغم من أن هذه العمليات آمنة وفعالة والمضاعفات التي تنتج عن هذه العملية محدودة إلا أنها قد سجلت حالات إصابة بمضاعفات ولكن يسهل علاج هذه المضاعفات من خلال تناول المضادات الحيوية.

كما ظهرت بعض حالات الحروق والالتهابات الطفيفة بعد عمليات نحت الجسم بالليزر، ولذلك يجب الالتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة النقاهة، وتجنب التدخين، واتباع تعليمات الطبيب المشرف على هذه العملية.

كيفية نحت الجسم بالليزر

يقوم الطبيب من خلال هذه العملية باستخدام جهاز أشعة ليزر للإصدار الأشعة بتردد معين وقوة معينة تتمكن من تفتيت الدهون المتراكمة وذلك من خلال ليزر نحت الجسم “laser body contouring”.

وخلال هذه العملية، لا يتم التخلص من كميو كبيرة للدهون وبالتالي لا ينتج عنها فقدان واضح للوزن، ولكن تظهر النتائج بشكل واضح في اختلاف شكل ومظهر الجسم.

ويمكن ملاحظتها في مقاس بعض الملابس حيث يمكن الحصول على ملابس تحمل مقاس أقل وتمكن هذه العملية من التخلص من ترهلات البطن  والحصول على عضلات بطن مرسومة وبطن مشدودة .

تكلفة عملية نحت الجسم بالليزر

تختف تكلفة هذه العمليات من دولة لأخرى ومن مركز لآخر وذلك على حسب طبيعة ونوعية الجهاز المستخدم في عملية نحت الجسم بالليزر فهى عمليات مرتفعة التكلفة، كما أن الأطباء العاملين في هذا المجال يجب أن يتمتعون بالخبرة اللازمة والكافية لإجراء هذه العمليات حيث يحصلون على أجر عالي مقارنة بباقى الأطباء، وهذا ما يرفع من التكلفة.

وتختلف التكلفة بين الدول والأطباء في معظم عمليات التجميل، ففي مصر تبلغ تكلفة عمليات نحت الجسم بالليزر 3.500 دولار أمريكي، بينما تبلغ في دولة الإمارات 5.500 دولار أمريكي، وتصل تكلفة هذه العملية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 3.900 دولار.

تقنيات نحت الجسم بالليزر

تتعدد تقنيات الليزر المتخدمة في نحت الجسم  فهناك تقنية كوول ليبو تستخدم تردد أعلى لإذابة الدهون بشكل أسرع، وتستخدم في حالة كميات الدهون الكبيرة ويوجد جهاز سوفت ليبو يعتمد على استخدام ترددات متوسطة لإذابة عدد أقل من الدهون بشكل متوسط، أمام جهاز سمارت ليبو يصدر فهو يصدر ذبذبات أقل ويمكن استخدامه في شد الجلد والتخلص من السيلوليت، لكنه يحتاج وقت طويل للحصول على النتائج المطلوبة.

نحت الجسم بالليزر البارد

تعتمد هذه العملية على تعريض المنطقة المراد تفتيت الدهون بها لأشعة الليزر حتى يتم إبراز عضلات الجسم بها وهو مايرغب به معظم الرجال لإظهار عضلات بطونهم، حيث تقوم أشعة الليزر بتفتيت الدهون الموجودة أسفل طبقات الجلد بالمنطقة المحددة

ويستخدم داخل هذه التقنية ترددات محددة من جهاز الليزر (عادة ما يستخدم طول موجة من 550 إلى 635) وذلك تحت درجة حرارة منخفضة عن المعدل العادي ومن ثم يصبح الإحساس بتأثير الليزر على الجلد أقل.

ويبدأ المريض في التعرق بسبب تسليط أشعة الليزر على المنطقة المستدفة، وبهذا يتم التخلص من الدهون الزائدة إما عن طريق التعرق أو البول العادي، وليس عن طريق الشفط بأنابيب لخارج الجسم كما يحدث في عمليات شفط الدهون الجراحية.

 نحت الجسم بالليزر رباعى الابعاد

تقنية اخرى من تقنيات نحت الجسم بالليزر حيث يتم من خلالها إدخال “كانيولا” من خلال شق جراحي يبلغ طوله حوالي نصف سم، وهذه التقنية تعطي نتائج ناجحة وواضحة، فهي تعتبر من أكثر أنواع العمليات تطوراً في مجال نحت الجسم.

وتهدف إلى نحت شكل عضلات الجسم في حالتي الحركة والسكون وهي تزيل أدق طبقات الدهون المختلطة بالعضلات ونتائجها تمنح الجسم انسيابية الشكل، وتتضمن شد الجلد.

ولا تحتاج إلا إلى جلسة علاجية واحدة تتراوح مدتها فيما بين ساعتين وست ساعات، يخرج بعدها المريض ليمر بفترة نقاهة لا تتجاوز 14 يوم يعود بعدها لممارسة حياته الطبيعية.

النقاهة بعد عمليات نحت الجسم بالليزر

يحتاج من يخوضون تقنيات نحت الجسم إلى فترة نقاهة فمعظم تقنيات نحت الجسم التي تم ذكرها داخل هذا المقال تتم من خلال عدة جلسات، باستثناء تقنية الليزر رباعي الأبعاد والذي يتم خلال جلسة واحدة. وهذا لأن هذه الجلسات تستغرق كل واحدة منها فترة تتراوح بين 30-45 دقيقة على الأكثر، وأنها في الأغلب لا تحتاج إلى فترة نقاهة ولذلك يمكن للمريض ممارسة حياته الطبيعية بمجرد الخروج من الجلسة.

نتائج نحت الجسم بالليزر

تظهر نتائج هذه العمليات بشكل واضح وملحوظ بعد الانتهاء من الجلسة مباشرة سواء كانت هذه الجلسة لأحد التقنيات غير الجراحية أو لتقنية الليزر الجراحي، وتستمر النتائج إلى مابعد انتهاء الجلسة لفترة قد تصل إلى ستة أشهر.

ويعتمد مدى استمرار النتائج بعد هذه العمليات على اتباع أسلوب حياة صحي ونمطي منتظم والحفاظ على الجسم من الإهمال وتشديد العناية به بشكل جيد فممارسة رياضة المشي بشكل منتظم يضمن استمرارية نجاح النتائج بعد العملية او الجلسات، لأن الاستمرار في إهمال العناية بالجسم بعدها قد يتسبب في عودة مشاكل السمنة الموضعية للظهور على المدى الطويل، وبالتالي يؤدي ذلك إلى احتمالية فشل جلسات الليزر بعد العملية.

 

كما يمكنك الإطلاع على:

زراعة الشعر في مصر كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

زراعة الشعر في تركيا: كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

اضف تعليق