عملية تصغير الشفايف بالطرق الجراحية والغير جراحية وتكلفتها

يلجأ العديد من الأشخاص إلى عملية تصغير الشفايف فالشفاة من أهم الملامح جذبًا للانتباه، فالأشخاص الذين يعانون من كبر حجم الشفايف وعدم تناسقها مع ملامح الوجه سواء لزيادة الحجم أو الطول أو البروز للخارج.

الأمرالذي يتسبب في إحراجهم أمام الآخرين، لأنه يتسبب في ظهورهم بشكل غير ملاءم أو مزعج وبالتالي تتأثر نفسيتهم وتهتز ثقتهم بأنفسهم ولذلك يلجأون إلى إجراء عملية تصغير الشفايف، فهى عملية ممكنة للرجال والنساء على حد سواء حيث يلجأ إليها الرجال في حالة ظهورها بشكل كبير على غير المعتاد بينما يلجأ إليها النساء في حالة التجميل لظهورهن  بشكل جذاب وفاتن أمام الآخرين.

تقنيات عملية تصغير الشفايف

تتعدد تقنيات عملية تصغير الشفايف وتختلف من مركز لآخر، حيث تنقسم هذه التنقيات مابين تقنيات جراحية تتم من خلال غرفة عمليات وجراح تجميل متخصص ومخدر كلي بينما يوجد تقنيات تصغير الشفايف الغير جراحية من خلال استخدام الليزر فيقوم الطبيب المختص باستخدام المخدر الموضعي على الشفايف الومنطقة المحيطة بها حتى لا يشعر المريض بأي ألم حتى ولو كان بسيطًا.

تصغير الشفاه جراحيا

تتم التقنية الجراحية من داخل الفم أو خارجه، فمن الداخل يقوم الطبيب أو جراح التجميل بعمل فتحة جراحية طولية أو عرضية على الشفاه من الداخل وفقًا للوضع الذي يلاءم المريض ويراه الطبيب، ثم يقوم الطبيب بإزالة جزء من الدهون المتواجد داخل الشفاة بالإضافة إلى إزالة الأنسجة المخاطية الرخوة المتواجدة ثم تضميد الفتحية الجراحية بعد الانتهاء مباشرة، ويقوم الطبيب بتخييط هذه الفتحات من خلال غرز تجميلية تذوب بشكل تلقائي داخل الفم خلال فتة زمنية قليلة بعد العملية، وتتم هذه العملية باتخدام المخدر الكلي حتى لا يشعر المريض بأي آلام.

أما من خارج الفم، يقوم الطبيب بوضع المخدر الكلي ويقوم بعمل فتحة عرضية او طولية  بين الأنف والشفاه, وبالتحديد في المنطقة التي تقع أسفل الأنف، ثم يقوم بإزالة الأنسجة والدهون المتواجدة في المنطقة وشد الجلد وعمل التغييرات اللازمة وفي النهاية يتم تضميد الفتحة الجراحية، وتحتاج الغرز الجراحية خارج الفم إلى الإزالة بمعرفة الطبيب المختص ويكون ذلك بعد مرور أسبوع على عملية تصغير الشفايف.

تصغير الشفايف بالليزر

تتطور عملية تصغير الشفايف بالليزر بشكل سريع وفعال داخل عالم التجميل، وخلال هذه التقنية الفعالة يقوم الطبيب يقوم بتصوير الشفاه من خلال جهاز كمبيوتر وإعطاء الشكل المناسب لها وذلك قبل البدء في العملية، لا تتطلب هذه العملية أي خياطة ولا تترك آثارا جانبية بعدها، وينصح الطبيب بضرورة وضع الكمادات لثلاثة أيام بعد هذه العملية.

 

كيف تتم عملية تصغير الشفايف بالليزر

يقوم الطبيب بتحديد الحجم المناسب للشفاه عن طريق الكومبيوتر، ثم يقوم بوضع المخدر الموضعي ولا تترك هذه العملية أي ندب أو آثار، ويتم إزالة الجزء المتورم والزائد عن الطبيعي من الشفاه من داخل الفم، ويعاد خياطة الجرح باستخدام أشعة الليزر وبعد العملية تتورم الشفاه لفترة قصيرة من ٣ إلى ٥ أيام، ثم تعود إلى حالتها الطبيعية.

ويجب وضع كمادات باردة أو مثلجة بعد العملية مباشرة لمدة ٣ أيام بالإضافة إلى عدم أكل أي مأكولات أو شرب مشروبات ساخنة بعد اليوم الثالث يستطيع المريض أكل جميع المأكولات، مع وضع كمادات بالماء الدافىء لمدة ۲- ٣ أيام.

تصغير الشفايف قبل وبعد

تترك عملية تصغير الشفاف أثارًا إيجابية لدى المريض حيث تعطيه الثقة بالنفس وتجعل مظهره ملائمًا أمام الآخرين بالإضافة إلى أنه يكون راضيًا عن شكله ومظهره الخارجي وهو مايمنحه الشعور بالرضا عن نفسه ويجدد ثقته بداخله، وذلك على عكس حالته قبل إجراء عملية تصغير الشفايف، والتي تضعه في مواقف محرجة وتجعله يفضل البقاء مفردًا داخل حجرته، وفي بعض الأشخاص قد يصل بهم الأمر إلى عدم الخروج نهائيًا من المنزل تجنبًا للتعرض لأي موقف محرج، ويجب على المريض أخذ صورة قبل وبعد عملية تصغير الشفايف حتى يلاحظ الفرق ويصل للنتيجة التي يرغب بها.

ماهى دواعي إجراء عملية تصغير الشفايف

تتعد الدواعي والأسباب التي تدفع بالأشخاص إلى خوض عملية تصغير الشفايف، والتي تتضمن كبر حجم الشفتين ويرجع ذلك إلى العوامل الوراثية لبعض العائلات أو الأجناس أو بعض المشاكل التكوينية التي تحدث للجنين في الرحم أثناء فترة الحمل فيولد الطفل بهذا العيب, كما يوجد بعض الأمراض التي قد تتسبب في كبر حجم الشفايف عن معدلها الطبيعي مثل حدوث مشاكل في الأوعية الدموية أو الغدد أو زيادة سمك الأنسجة .

كما أنه في حالة الأصول الجينية لبعض الأعراق أو الأجناس فإنه يحدث تضخم لكافة الأنسجة المكونة تشريحيا للشفاه سواء الجلد أو العضلات أو الدهون أو الأنسجة الرخوة الداخلية.

كما يوجد حالة الشفاه المزدوجة والتي ينتج عنها وجود أخدود عميق بين الجزء الخارجي والداخلي للشفايف أثناء تكوين الشفاه في المرحلة الجنينية وهذه المشكلة تقتصر على الأنسجة الخارجية المبطنة للشفاه وليس لها علاقة بالعضلات أو الأنسجة الداخلية.

تكلفة عملية تصغير الشفايف

تختلف تكاليف هذه العملية من دولة لأخرى ومن مركز طبي لآخر ولكنها عملية مرتفعة التكاليف سواء كانت بالتدخل الجراحي أم باستخدام الليزر، لأنها عملية دقيقة وتحتاج لطبيب مختص وذو خبرة ومهارة عالية، وتتراوح تكلفة هذه العملية مابين ١٠٠٠ إلى ١٥٠٠ دولار.

موانع عملية تصغير الشفايف

هناك عدة معايي يجب أن يحددها طبيب التجميل قبل إجراء هذه العملية حيث يوجد عدد من العوامل التي إن ظهرت فإنها تمنع إجراء العملية وتتمثل في حالة وجود مشاكل في الهيكل العظمى للجمجمة والتي نتج عنها بروز الشفتين فإن العملية في هذه الحالة تكون غير مجدية  ولا يمكن إجرائها لأنها لا تؤدي إلى حل المشكلة, وبالتالي يجب التدخل جراحياً لتعديل وضع العظام لحل المشكلة.

كما يجب تجنب إجراء عمليات تصغير الشفايف في حالة الالتهاب الحاد في حالات كبر حجم الشفتين التي تسببها الأمراض المزمنة والتي قد  يحتاج المريض في بعض الأحيان إلى إجراء أكثر من عملية خاصة في الأغراض العلاجية وليس التجميلية.

كما أنه في بعض الحالات، يكون كبر حجم الشفتين كاذبًا وغير حقيقياً لوجود التهاب حاد يؤدي إلى حدوث تورم بالشفتين, ولذلك يجب على الطبيب عمل الفحوصات اللازمة ومعرفة ما إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة قبل إجراء هذه العملية.

ما بعد عملية تصغير الشفايف

بعد إجراء عملية تصغير الشفايف يتمكن المريض العودة إلى منزله في نفس يوم إجراء العملية كما يمكنه ممارسة حياته اليومية أو الشخصية بشكل طبيعي، ولكن يشعر المريض بألم طفيف فى اليوم الأول وبعد إجراء الجراحة ، وربما قد يحدث تورم بسيط يستمر معه لفترة تتراوح مابين  ثلاثة إلى خمسة أيام، ويجب على المريض أن يستخدم كمادات باردة أو مثلجة على مكان الجراحة وبعض المسكنات.

كما يجب على المريض النوم على وسادة طرية ومرتفعة للحفاظ على وضع الشفتين للأعلى والرأس في حالة راحة، وفى حالة وجود ألم شديد, أو تورم بشكل مبالغ فيه فغنه يجب الرجوع للطبيب المختص دون تأخير لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كما أنه فى حالة إجراء الجراحة من خارج الفم فانه يجب مراجعة الطبيب لإزالة الغرز الجراحية, كما يمكن في هذه الحالة استخدام بعض الكريمات لتلاشى أثار الندوب، وتظهر النتائج النهائية بعد مرور شهرين أو ثلاثة أشهرعلى إجراء العملية.

كما يمكنك الاطلاع على:

عمليات نحت الجسم بالليزر: التقنيات والتكلفة والمضاعفات

تصغير الشفايف في الرياض كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

اضف تعليق